إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

التهاب الجلد الدهنى


 
     التهاب الجلد الدهنى
أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية

مع بداية دخول فصل الشتاء تبدأ أشكال معينة من الأمراض الجلدية فى الظهور ،ومن أشهر هذه الاصابات الجلدية ما يعرف بالالتهاب الدهنى ويطلق عليه البعض الاكزيما الدهنية.ولازال سبب الاصابة بالمرض من النقاط التى تجرى عليها الدراسات والابحاث العلمية ولكن لوحظ ان هناك بعض العوامل تؤثر فى الاصابة بالمرض مثل العامل الوراثى والعامل النفسى.
والاصابة بالمرض تظهر بشكل أكبر عند الرجال مقارنة بالسيدات ،كما أن الاصابة تبدأ مع سن البلوغ خاصة بين 18-25 عاماً، ولكن هذا لا يمنع أنه قد تظهر بصورة أقل فى مراحل عمرية أخرى. هذا وقد تلاحظ أن التوتر والقلق والاصابة ببعض الامراض مثل أمراض القلب وضغط الدم قد تساعدعلى زيادة أعراض المرض الا أن الأبحاث العلمية أوضحت أن تلك العوامل لا يمكن اعتبارها أسباباً لظهور الاصابة. والمرض يصيب عادة الوجه خاصة حول الأنف وخلف الأذن وفروة الرأس ومنطقة الصدر. وتختلف أعراض المرض حسب مكان الأصابة،فاذا كانت الإصابة فى فروة الرأس فتكون على هيئة التهاب احمرارى بالجلد يصاحبه ظهور قشور بيضاء تختلف فى الحجم وقد تكون الأعراض فى صورة قشور فقط وتزداد حدتها فى فصل الشتاء والأيام شديدة البرودة وقد تمتد الاصابة خلف الأذن ليصبح الجلد ملتهباً مع درجة ملحوظة من الاحمرار، واحياناً تصل الاصابة داخل الأذن مع ظهور قشور بداخلها وقد تصيب الجفون ويصاحبها قشور مع الرموش كما تظهر الاصابة ايضاً حول الانف ونفس الشكل يحدث فى منطقة الصدر خاصة مع الرجال ذوى الشعر الغزير بالصدر، وبصفة عامة وفى معظم الأحوال يعانى المريض من رغبة فى الحكة واحساس بالحرقان فى مكان الإصابة.ومن الأمور الهامة ضرورة التشخيص الجيد للمرض بمعرفة أخصائى الجلدية حيث أن أعراض المرض تتشابه الى حد كبير مع مرض الصدفية الجلدى.
وعلاج المرض يتم عادة باستخدام العلاج الموضعى ويفضل المحاليل التى تحتوى على بعض العناصر مثل الكبريت وحمض الساليسيليك بنسب معينة كذلك تستخدم مادة السيلينيم سلفايد وقد يلجأ الطبيب المعالج لاستخدام المحاليل التى تحتوى على بعض اشكال الكورتيزون وذلك فى الحالات شديدة الأصابة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.