إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

الإريثرازما


      الإريثرازما
أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية

يعتبر مرض الإريثرازما واحد من الأمراض الجلدية الهامة التي قد يتعرض الإنسان للإصابة به سواء كان ذكراً أو أنثى مع ارتفاع النسبة لدى الذكور وفي الغالب تكون الإصابة بعد سن البلوغ .
و المرض يعتبر من الأمراض المعدية التي تحدث نتيجة الإصابة بأنواع معينة من البكتريا , ولاحظ الباحثون إن الأشخاص اللذين يعانون من السمنة الزائدة و مرضى السكر معرضون للإصابة بالمرض بنسبة أعلى من الأشخاص الأصحاء , كما إن ارتفاع درجة حرارة الجو و زيادة الرطوبة تعتبر من العوامل التي تؤدى لزيادة الاحتمال بالإصابة .
و المرض تظهر إعراضه على صورة بقع يتراوح لونها بين الأحمر الداكن إلى البني وتتميز تلك البقع بأنها جافة و مغطاة بالقشور و تكون أطرافها محدده, ويصيب المرض في العادة مناطق تحت الإبطين و بين الفخذين وتحت الثديين كما إن المسافة بين أصابع القدم الطرفية قد تكون عرضة لظهور المرض بها , و في اغلب الأحوال لا تظهر أعراض أخرى مصاحبه للمرض , عدا منطقة بين الفخذين فقد يحدث لدى المريض رغبة في حك الجلد المصاب و قد يشعر أحيانا بحرقان و ألم خفيف .
وقد تلاحظ أن هناك بعض الإمراض الجلدية الأخرى التي قد تتشابه أعراضها مع مرض الإريثرازما , وذلك مثل مرض التينيا الذي يصيب مناطق بين الفخذين والثنايا, كذلك مرض الصدفية الذي يصيب أيضا تلك الأماكن , وهنا يصبح من الأمور الغاية في الأهمية ضرورة التشخيص الجيد للمرض ,وهذا يتم بمعرفة أخصائي الإمراض الجلدية المتمرس, كما انه قد يحتاج لنوع معين من أجهزة الأشعة فوق البنفسجية التي تستخدم في التشخيص و التميز بين تلك الأمراض .
أما عن علاج المرض فيتم باستخدام أنواع محدده من المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم أو الحقن , كما انه من الضروري بالأضافه إلى ذلك استعمال علاجات موضعيه مثل برمنجنات البوتاسيوم والكريمات التي تحتوى على مضادات حيوية ضد البكتريا المسببة للمرض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.