إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

النخالة البيضاء



       النخالة البيضاء
أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية

مرض النخالة البيضاء من الأمراض التى تصيب الاطفال الصغار وحتى قبل البلوغ وفى حالات قليلة قد تصيب الشباب بعد البلوغ . والمرض يصيب الذكور والاناث على السواء وتظهر أعراضه طوال فصول السنه ولكن مع التعرض للشمس فى فصل الصيف تصبح الاعراض اكثر وضوحا لاسمرار الجلد غير المصاب حول الاماكن المريضة. هذا وتظهر اعراض المرض على هيئة بقع بيضاء صغيرة او متعددة الاشكال وحجم الاصابة يتراوح ما بين عددة مليميترات الى عدد من السنتيمترات ويلاحظ ان الاماكن المصابة تكون قليلة الخشونة لوجود طبقة من القشور الرقيقة على الجلد، ولهذا السبب أطلق على المرض النخالة البيضاء.
 واعراض المرض تظهر بصورة اكثر كلما كان لون الطفل المصاب مائل للون الأسمر. والمرض لا يصاحبه اى نوع من انواع الحكة الا فى حالات نادرة جدا، الا انه بصفة عامة يسبب توتر نفسى للأم والأب خوفاً على الأبن ، كما أن كثير من الأهالى يخافون من كون المرض هو مرض البهاق الجلدى نظراً لوجود اللون الأبيض . الا ان اهم ما يفرق المرضين عن بعضهما هو وجود القشور الرقيقة التى تغطى سطح الجلد بخشونه كذلك فان اللون يكون أقل بياضاً بالمقارنة بمرض البهاق الا انه فى جميع الاحوال من الضرورى العرض على أخصائى الامراض الجلدية لتحديد التشخيص السليم.
 اما بالنسبة لسبب الاصابة بالمرض فقد  اختلف العلماء فى التفسير فالبعض يرى أن وجود طفيليات فى الأمعاء يكون سبباً وأخرون يعتبرون أن كثرة التعرض للشمس تؤدى للأصابة، كما ان هناك من اشار الى احتمال يكون نقص فيتامين - أ- أحد اسباب الاصابة.
وبالنسبة للعلاج فيعتمد على ضرورة عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، مع تناول الوجبات الغذائية الطازجة مثل سلاطات الخضراء التىتحتوى على الجزر وكذلك الاكثار من اكل الفاكهة وتستعمل عادة العلاجات الموضعية فى صورة مراهم تحتوى على الزنك وحمض الساليسيك المخفف كما قد يلجأ الطبيب احيانا لاستخدام المراهم التى تحتوى على بعض انواع الكورتيزون بنسبة خفيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.