إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

مرض الوردية



        مرض الوردية
أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية

يعتبر مرض الوردية واحد من الامراض الجلدية المزمنة وتصاب به السيدات اكثر من الرجال خاصة فى الفترة العمرية من 20-50عاماً.
 ويظهر المرض على صورة إحمرار دائم بالجلد مع اتساع فى الأوعية الدموية وذلك فى مناطق الجبهة، الخدين، الأنف، والذقن وقد تمتد الاصابة أحياناً لتشمل الوجه بالكامل ويصاحب المرض فى أغلب الأحوال ظهور حبوب حمراء لا تؤدى لألام بالجلد وقد تظهر بثور صديدية مع الاصابات الشديدة وهنا يجب أن نفرق بين المرض وبين الإصابة بحبوب الشباب وذلك يحتاج بالضرورة لتشخيص جيد من أخصائى للأمراض الجلدية. هذا وقد يحدث فى حالات قليلة أن تظهر أعراض المرض فى منطقة فروة الرأس، ومن أهم مشاكل مرض الوردية انه عادة ما يسبب نوعاً من التوتر النفسى للأشخاص المصابين خاصة من الانسات والسيدات.
هذا وقد تلاحظ أن المرض يتأثر بشكل كبير بالحالة النفسية للمريض فمع تعرض الشخص المصاب للإنفعالات والصدمات النفسية تزداد حدة واعراض المرض بشكل كبير ،كما تلاحظ أن تعرض وجه الانسان المصاب لموجات البرد الشديد أو الهواء الساخن قد يساعد فى زيادة حدة الاصابة.
ويعتمد علاج المرض على التشخيص الجيد ،ثم مراعاة تلافى العوامل التى تسبب زيادة الأعراض وتستخدم فى العلاج انواع محددة من المضادات الحيوية بجرعات معينة ولفترة تتراوح ما بين 2-5 أسابيع وفى بعض الحالات الشديدة قد يستمر العلاج لفترات طويلة كما يفيد ايضا‘ إستخدام بعض المحاليل المطهرة والمحتوية على أنواع معينة من المضادات الحيوية .
الا انه من الأشياء الواجب عدم استعمالها تماما فى علاج مرض الوردية هو الادوية التى تحتوى على الكورتيزون سواء كانت عن طريق طريق الفم أو فى صورة دهانات موضعية، حيث أنها قد تسبب مضاعفات غير مرغوبة على جلد المريض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.