إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

إذا أردت أن تنال إحترام الناس فعليك إحترام نفسك أولا

الأحد، 19 فبراير 2012

مرض الثعلبة



مرض الثعلبة

أ.د هانى الناظر
زميل الكلية الملكية للأطباء-انجلترا
رئيس المركز القومى للبحوث السابق وأستاذ الامراض الجلدية

·   يعتبر مرض الثعلبة من الامراض الجلدية التى تسبب توتراً للمرضى اللذين يعانون من هذه المشكلة. فالمرض يصيب الذكور والاناث على حد سواء كما انه يصيب الاطفال والكبار.
·    والثعلبة مرض جلدى غير معدى ويظهر فجأة فى صورة مساحة من الجلد خالية تماماً من الشعر خاصة فى فروة الرأس إلا أنه قد يصيب أماكن أخرى كمنطقة الذقن والشنب عند الرجال بل قد يصيب اى جزء من الجلد به شعر وأشهر صورة للمرض تظهر على هيئة بقعة مستديرة وقد تكون هناك اكثر من واحدة وفى بعض الاحيان يصيب المرض فروة الرأس بالكامل وفى أحيان قليلة قد يحدث سقوط كامل لكل شعر الجسم.
·   وقد فسر العلماء سبب الاصابة بمرض الثعلبة طبقاً لعدة نظريات مختلفة فقد أرجع البعض المرض لتعرض الانسان لظروف نفسية صعبة مثل التوتر والقلق والخوف والحزن الشديد كما أن بعض العلماء أشار الى احتمال الاصابة نتيجة وجود طفيليات معوية او مشاكل فى الاسنان او العين ،وحديثاً ظهرت نظرية ترجع المرض الى خلل فى نشاط الجهاز المناعى ولعل هذه النظرية تنطبق بصورة اكثر على حالات الثعلبة الكلية التى تصيب الجسم بالكامل.
·    ومرض الثعلبة من الامراض التى تعالج وتختفى تماماً وذلك من خلال التشخيص الجيد وكتابة العلاج المناسب الذى يعتمد أولا على البحث على الاسباب جميعاً والتعامل معها ثم يأتى بعد ذلك علاج المرض نفسه من خلال استخدام الفيتامينات المناسبة والعلاجات الموضعية التى تعتمد على التركيبات الطبيعية ،كما انه فى بعض الحالات يضطر الطبيب لحقن الجلد بمركبات من مشتقات الكورتيزون لعلاج المرض.
·    الا انه بصفة عامة فإن الشفاء من المرض تكون نسبته مرتفعه كما انه لوحظ وخاصة عند الاطفال ان المرض فى بعض الاحيان يختفى من تلقاء نفسه وبدون علاج بعد اختفاء الاسباب التى ادت الى ظهور المرض.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.